ما هو البيتكوين والعملات الرقمية وكيف يعمل؟

0

 ما هو البيتكوين والعملات الرقمية وكيف يعمل؟

ما هو البيتكوين والعملات الرقمية وكيف يعمل؟

تعريف البيتكوين

تم وصف عُملة البيتكوين (BTC) في الـ Whitepaper الخاصة بها على أنها "نظام نقدي إلكتروني يعمل بنظام النظير إلى النظير" أو "Peer To Peer". ولكن، من أين تأتي عُملة البيتكوين؟

يتم توليد البيتكوين عن طريق الخوارزميات، أي أنه يتم إنشاء عُملة Bitcoin جديدة ومنحها لمالكي أجهزة التعدين الذين تعمل أجهزتهم على الشبكة لحل خوارزميات رياضية مُحددة ويُطلق عليهم "Miners" أو المُعدنين. وتُشير الخوارزميات الرياضية إلى الـHash، وهو رقم سداسي عشري مكون من 64 رقم وهو يُشير إلى مكان كتابة المُعاملة في البلوكشين.

***لتوضيح ذلك بمثال، دعنا نفترض أن "محمد" يُريد تحويل دولار واحد من حسابه في البنك الذي يحمل رقم G6603265474P. ولا يوجد أي حساب آخر يحمل نفس الرقم إلى حساب مُصطفى، سيقوم محمد بتحويل 1 دولار إلى حساب مُصطفى وسيمر الأمر على البنك أولاً لتأكيد العملية ما سيستغرق وقتاً طويلاً يصل في بعض الأوقات إلى 3 أيام. 

الآن، دعنا نفترض أن شخصين اتفقا على تحويل 1 دولار عن طريق البيتكوين في هذه الحالة سيصل ما قيمته 1 دولار من البيتكوين إلى الشخص الثاني خلال ساعة على الأكثر وسيُمكنه مُتابعة عملية التأكيدات الخاصة بالتحويل على الشبكة منذ لحظة خروجها من محفظة محمد.

 الفرق الوحيد هنا هو أن الدولار في المثال الأول هي عُملة لها وجود مادي أما من ناحية أخرى البيتكوين في المثال الثاني ليس له قيمة جوهرية هو فقط مُجرد رقم ولكن هو أسهل كثيراً في التحويل والتداول في جميع أنحاء العالم خلال دقائق.

ما هي عُملة البيتكوين Bitcoin وكيف يعمل البيتكوين؟

على عكس العملات التقليدية، لا يتم إصدار البيتكوين من قبل بنك مركزي وهو أيضاً ليس مدعوماً من قبل حكومة أو دولة. ونتيجة لذلك، فإن معدلات التضخم والسياسة النقدية ومؤشرات النمو الاقتصادي التي تؤثر  على قيمة العملات التقليدية لا تنطبق على عملة البيتكوين.

يستند البيتكوين في الأساس على تقنية Blockchain "البلوكشين" وهي تُترجم حرفياً إلى "سلسلة الكتل"، وهي للتبسيط عبارة عن دفتر رقمي موزع.  أي انه عبارة عن مجموعة مرتبطة من البيانات تتكون من وحدات تسمى الكتل (Blocks) والتي تحتوي على معلومات حول كل معاملة تتم في الشبكة، وتحفظ كافة البيانات الخاصة بهذه المُعاملة مثل المشتري والبائع والوقت والتاريخ والقيمة الإجمالية كما تُقدم رمز تعريفي فريد لكل عملية تحويل. وترتبط كل هذه البيانات بشكل تسلسلي زمني، لتتكون في النهاية سلسلة رقمية تُسمى الـBlockchain.

عندما يتم تحميل block جديد إلى الـ blockchain، تُصبح على الفور متاحة لأي شخص للوصول إليها أو التأكد منها، وبالتالي تعمل البلوكشين كسجل عام لمعاملات العملات الرقمية. وأهم ما يُميز blockchain هي اللامركزية، مما يعني أنها ليست تحت سيطرة كيان واحد. ويُمكنك تشبيه البلوكشين بمستند Google Docs حيث يُمكن لأي شخص تعديله. وهو ليس مملوك لأي شخص، ولكن يُمكن لأي شخص أن يقوم بتحريره وتعديله. وعندما يقوم أي شخص بالتعديل، يتم تحديث نسختك بشكل تلقائي.

وقد تبدو لك في البداية أن فكرة قُدرة أي شخص على تحرير الـ blockchain غير آمنة، إلا أنها هي بالضبط ما يجعل البيتكوين جدير بالثقة وآمن تماماً. حيث أنه كي يتم كتابة أي مُعاملة في البلوكشين، يجب التحقق من البلوك الجديد الخاص بالمعاملات من قبل غالبية المُعدنين على الشبكة وهو الأمر الصعب للغاية بل يصل للمُستحيل التلاعب به.

لماذا تم إنشاء عُملة البيتكوين؟

خلال القرنين التاسع عشر والعشرين، كانت العديد من العملات الأكثر شعبية في العالم قابلة للتحويل إلى كميات ثابتة من الذهب أو المعادن الثمينة الأخرى وكان هذا هو النظام المُتبع لتقييم العُملات. ومع ذلك، تخلت معظم البلدان عن معيار الذهب بين العشرينات والسبعينيات، ويرجع ذلك إلى عدم قدرة مُعدل إنتاج الذهب العالمي على مواكبة التنمية الاقتصادية الحديثة.

يعتمد المستخدمون على البنوك للحفاظ على قيمة عملتهم وحماية أموالهم. ولكن بين عامي 2008 و2009، فشلت العديد من البنوك والمنظمات المالية الأخرى في مختلف أنحاء العالم واضطرت الحكومات إلى إنقاذها على حساب دافعي الضرائب.

وأدى فشل المصارف (بوصفها أوصياء على الأموال العامة) إلى توضيح مدى هشاشة النظام المالي الحديث والحاجة إلى إضفاء اللامركزية على الخدمات المالية لتعزيز تجربة العملاء والحفاظ على مُقدراتهم المالية. ونتيجة لذلك، كان يُنظر إلى البيتكوين وقتها على أنه استجابة للأزمة المالية الكبرى واعتماد العالم المالي على البنوك كوسيط للمعاملات المالية.

كانت لدى "ساتوشي ناكاموتو" (وهو الاسم الحركي لمؤسس عُملة البيتكوين) فكرة إزالة البنوك من المعاملات المالية واستبدالها بنظام دفع النظير إلى النظير أو (P2P) والذي لا يتطلب تأكيداً من طرف ثالث، مما يُلغي الحاجة إلى أن تقوم البنوك بتأكيد كل معاملة. 

الآن متى تم إنشاء البيتكوين؟

عندما تم استخراج الكتلة الأولى (البلوك الأول)، والمعروفة باسم بلوك التكوين، في 3 يناير من عام 2009، تم إطلاق  الـblockchain رسمياً. وبعد أسبوع، جرت أول صفقة لاختبار الشبكة. وكانت بلوكشين البيتكوين مُتاحة فقط للمُعدنين لتأكيد معاملات البيتكوين في الأشهر القليلة الأولى من وجودها.

لم يكن للبيتكوين قيمة نقدية حقيقية في هذه المرحلة، وكان المُعدنين يقومون بتبادل العُملات بينهم من أجل المُتعة، واستغرق الأمر أكثر من عام حتى تتم أول مُعاملة نقدية حقيقية بالبيتكوين، عندما وافق رجل من فلوريدا على تسليم بيتزا بابا جون بقيمة 25 دولارا مقابل 10,000 بيتكوين وكان ذلك في يوم 22 مايو 2010. وقد تم الاحتفال بهذا اليوم باسم "بيتزا بيتكوين" منذ ذلك الحين.

تم تحديد السعر الأولي في العالم الحقيقي أو قيمة البيتكوين حينها بأربع عُملات BTC مُقابل كل سنت بسبب هذه الصفقة. 

اذا مما سبق يُمكننا أن نعرف: ما هو البيتكوين؟

البيتكوين هو الأموال الرقمية، والمعروف أيضاً باسم العملة المشفرة، والتي تعمل بشكل مستقل عن أي سلطة مركزية. والعملة المشفرة هي وسيلة رقمية للتبادل النقدي تتم عن طريق التشفير. حيث يشير التشفير إلى طريقة لتحويل النص العادي إلى نص عشوائي أو عديم المعنى يسمى ciphertext. وتُعرف تقنيات الاتصال الآمنة التي تسمح فقط للمرسل والمتلقي المقصود لرسالة ما بقراءة محتوياتها باسم التشفير.

تم إنشاء البيتكوين كبديل للعملات الورقية الحالية التي يمكن الاعتراف بها في نهاية المطاف كعملة عالمية. اليوم، العملات الورقية مثل الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي هي الأنواع الأكثر استخداما من المال على مستوى العالم. وتسيطر الحكومة الوطنية على عملات تقيليدية تُدعى FIAT أي أنها ذات أصول مادية، و تدعمها حكومة الدولة.

ولذلك، تستخدم عملة البيتكوين تقنية النظير إلى النظير لتسهيل المعاملات بين الأطراف. ويُشير مُصطلح P2P (النظير إلى النظير) إلى التبادل المباشر للأصول، مثل البيتكوين، بين الأفراد دون تدخل من سلطة مركزية كالبنك أو الحكومة.

عناوين البيتكوين، والمعروفة أيضاً باسم المفاتيح العامة، هي عبارة عن تسلسلات عشوائية من الحروف والأرقام التي تعمل بشكل مماثل لعنوان بريد إلكتروني أو اسم مستخدم على موقع التواصل الاجتماعي. فهي عامة يُمكن لأي أحد الإطلاع عليها وإذا أردت من شخص أن يُرسل لك عُملات بيتكوين، يجب عليك أن تُعطيه عنوان محفظة البيتكوين الخاص بك.

ويتكون المفتاح الخاص من مجموعة مختلفة من الحروف والأرقام التي يتم إنتاجها عشوائياً. ولكن يجب الحفاظ على سرية المفاتيح الخاصة، تماما مثل كلمات المرور للبريد الإلكتروني أو الخدمات الأخرى. لا تعطي مفتاحك الخاص لأي شخص.

ويمكن مقارنة عنوان بيتكوين بخزنة شفافة. يمكن للآخرين رؤية ما بداخلها عن طريق البلوكشين، ولكن فقط مالك المفتاح الخاص يمكنه فتح الخزنة والوصول إلى المال.

كيف تتم مُعاملات البيتكوين وكيف تُسجل في البلوكشين؟

كيف تتم مُعاملات البيتكوين وكيف تُسجل في البلوكشين؟

تتم المُعاملات في البلوكشين عن طريق المُدخلات والمُخرجات، حيث أنه عادة، سيكون هناك إما إدخال واحد من معاملة سابقة أو العديد من المدخلات التي تجمع بين مبالغ أقل، أما المُخرجات فهما اثنان واحد للدفع وواحد لإعادة أي باقي من المعاملة إلى المُرسل.

دعنا نُوضح ذلك بمثال، لنفترض أن "محمد" يرغب في إرسال 1 بيتكوين إلى "مصطفى" سيفعل ذلك من خلال التأكيد على الدفع من محفظته، عندها تقوم محفظته بإرسال رسالة تحتوي على معلومات خاصة بالمعاملات عندما يقوم "محمد" بتأكيد التحويل باستخدام مفتاحه الخاص. سيتم تضمين ما يلي في الرسالة التي يتم بثها إلى شبكة البلوكشين:

المدخلات: تحتوي المدخلات على تفاصيل حول البيتكوين الموجود في حساب "محمد" وتفاصيل معاملات الحصول عليه. بالنظر إلى المثال لنفترض أن "محمد" حصل على 0.7 بيتكوين من "أحمد" و 0.6 بيتكوين من "سعيد". الآن، لتحويل 1 بيتكوين إلى مصطفى، قد يكون هناك مدخلان: الأول 0.7 BTC التي أتت من "أحمد" والثاني 0.6 بيتكوين التي أتت من   "سعيد".

المبلغ: المبلغ الذي يرغب "محمد" في إرساله وهو 1 بيتكوين.

المخرجات: الأول هو مجموع المدخلات وهو 1.3 بيتكوين إلى عنوان "مصطفى" العام (0.7 + 0.6) الإخراج الثاني هو 0.3 BTC عادت إلى عنوان محمد "باقي الرصيد".

بث التحويلات والمعاملات وتأكيدات البلوكشين

سيقوم "محمد" ببث الصفقة المقصودة إلى شبكة البلوكشين الخاصة بالبيتكوين عبر برنامج محفظته في المثال أعلاه. يتم التحقق من المدخلات (أي العنوان (العناوين) التي حصل منها "محمد" سابقا على البيتكوين التي يدعي امتلاكها) من قبل مجموعة محددة من أعضاء الشبكة المعروفة باسم "المُعدنين".

المُعدنين أيضاً يقومون بإنشاء كتله "بلوك" من خلال الجمع بين قائمة من المعاملات الإضافية التي تبث إلى الشبكة في نفس الوقت تقريباً. يمكن لأي جهاز تعدين مُتصل بالشبكة أن يُكمل إثبات العمل، أو اقتراح بلوك جديد لإضافتها إلى السلسلة "البلوكشين" والتي يجب تأكيدها لتكون متصلة بها عن طريق الرجوع إلى الكتلة السابقة. ثم يتم إعلام الشبكة بالكتلة الجديدة.

سيقوم المشاركون الآخرون في الشبكة (المُعدنين الآخرين) بتمرير المُعاملة إلى الأمام إذا وافقوا على أنها بلوك صالح (أي أن المعاملات التي تحتوي عليها تلبي جميع متطلبات البروتوكول والرجوع بشكل كاف إلى البلوك السابق). عند اقتراح البلوك التالي، سيقوم مُعدن آخر في نهاية المطاف بالبناء فوقها بالإشارة إليها على أنها الكتلة السابقة. سيكون المُعدن التالي قد "تحقق" من أي معاملات تمت إضافتها إلى البلوك الأخير. ويزداد عدد التأكيدات لتحويل "محمد" في المثال السابق كلما يتم إضافة بلوك جديد إلى السلسلة.

ما هو تعدين البيتكوين وكيف يعمل؟

تُعرف عملية إضافة معاملات جديدة إلى Blockchain البيتكوين باسم تعدين البيتكوين (Bitcoin Mining). إنها مهمة صعبة حيث يستخدم مُعدني البيتكوين تقنية (PoW) أو Proof Of Work، حيث تتنافس أجهزة الكمبيوتر على حل الخوارزميات الرياضية التي تتحقق من صحة المعاملات.

بشكل عام، يحاول المُعدنين إنشاء رقم سداسي عشري مكون من 64 رقماً، يشار إليه باسم الهاش (Hash)، وهو أقل من أو يساوي الهاش المستهدف. ويُشير معدل الهاش (Hash Rate) البيتكوين إلى العدد المقدر من الهاش التي أنشأها المُعدنين الذين يحاولون حل بلوك البيتكوين الحالية أو أي بلوك معين.

يتم قياس معدل الهاش للبيتكوين بالهاش في الثانية، أو H/s. ويحتاج المُعدنين إلى معدل (Hash Rate) مُرتفع، ويُقاس بالجيجا هاش في الثانية، والتيراهاش في الثانية، ويحتاج المُعدنين إلى مُعدل هاش عالي لاستخراج البلوك بنجاح.

ويتم مُكافأة مُعدني البيتكوين إضافية لتشجيعهم على الاستمرار في السباق لحل الخوارزميات والحفاظ على النظام بأكمله. وهذه هي الطريقة التي تتم بها إضافة معاملات blockchain الجديدة إلى النظام.

من الضروري ملاحظة أن Hashrate البيتكوين ليس له أي تأثير على السرعة التي يتم بها حل كل بلوك. حيث تضمن قيمة صعوبة تعدين البيتكوين (المُعدلة صعودا أو هبوطا في كل بلوك) حل الكتل في إطار زمني مُحدد يُسمى Block Time.

وأصبح تعدين البيتكوين مؤخراً أقل ربحية كثيراً عما كان عليه من قبل، مما يجعل من الصعب استرداد التكاليف المتزايدة المرتبطة بالحصول على الأجهزة مُرتفعة التكاليف وأيضاً تكلفة تشغيلها باستخدام الكهرباء.

عندما تم إدخال نظام البلوكشين لأول مرة في عام 2009، تلقى المُعدنين كمية أكبر من البيتكوين عما يحصلون عليه الآن. حيث يتم تخفيض المكافأة إلى النصف كل 210،000 بلوك أي (تقريبا كل أربع سنوات).

على سبيل المثال، كانت قيمة البلوك الواحد من البيتكوين 50 بيتكوين عندما تم استخراجها في البداية في عام 2009. وقد انخفض هذا العدد إلى 25 بيتكوين في عام 2012. وبحلول عام 2016، تم خفضه إلى النصف مرة أخرى وأصبح 12.5 بيتكوين وأخيراً تم تخفيض المكافأة مرة أخرى في 11 مايو 2020 إلى 6.25 بيتكوين. ومع زيادة عدد المعاملات، ينخفض المبلغ الذي يُدفع للمُعدنين عن كل بلوك.

ما هي محفظة البيتكوين وكيف تعمل؟

ما هي محفظة البيتكوين وكيف تعمل؟

محفظة البيتكوين هي محفظة رقمية يُمكنك أن تستخدمها لتخزين البيتكوين والعملات المشفرة الأخرى مثل الإيثريوم (ETH). محفظة البيتكوين (أو أي محفظة مُشفرة) هي محفظة رقمية تُخزن مفتاح التشفير الذي يمنح الوصول إلى عنوان بيتكوين عام ويسمح بالمعاملات والتحويلات. وهناك أنواع من محافظ بيتكوين مثل: محفظة الهاتف، أو الويب، أو PC، وHardware Wallet وهي محافظ لتخزين العُملات أوفلاين.

محافظ البيتكوين لا تقوم بتخزين عُملتك الرقمية فقط، بل تحميها أيضاً بمفتاح خاص فريد يمكنك الوصول إليه أنت فقط برمز خاص. والمحافظ المُشفرة تسمح لك بتخزين وإرسال واستقبال العُملات المختلفة والرموز مثل (NFT) مثلاً والذي سنتحدث عنه في مقال آخر. وتتعامل بعض محافظ العملات مع المعاملات الأساسية فقط، في حين يتضمن البعض الآخر الوصول إلى التطبيقات اللامركزية القائمة على تقنية Blockchain الخاصة بالعُملة أو DApps وهي تطبيقات مبنية على شبكة البلوكشين الخاصة بالعملة، مثل عُملة الإيثيريوم والتي تعتمد العديد من التطبيقات على البلوكشين الخاصة بها.

عندما تقوم بإنشاء محفظة بيتكوين، سيتم منحك مفتاح خاص ومفتاح عام مرتبط بمحفظتك.

يمكن مقارنة المفتاح العام بعنوان بريد إلكتروني من حيث أنه يمكن مشاركته مع أي شخص. حيث يُمكنك مشاركته مع أي شخص ليُرسل لك الأموال.

أما المفتاح الخاص فهو سري وخاص بك فقط. هو مشابه لكلمة المرور الخاصة بك من حيث أنه لا ينبغي أن تُضيعه أو أن تقوم بمشاركته مع أي شخص. حيث أنك تُنفق أموالك باستخدام هذا المفتاح الخاص. إذا تمكن شخص ما من الوصول إلى مفتاحك الخاص، فيُمكنه اختراق حسابك وستفقد جميع العملات المشفرة في حسابك.

ما هو تداول البيتكوين، وكيفية شراء وبيع البيتكوين؟

ما هو تداول البيتكوين، وكيفية شراء وبيع البيتكوين؟

منصات تداول البيتكوين هي بورصة أو سوق رقمية حيث يمكن للمتداولين شراء وبيع البيتكوين باستخدام مختلف العملات الورقية والعملات الرقمية الأخرى (AltCoins) حيث يتم تبادل عملات البيتكوين عبر منصة على الإنترنت تعمل كوسيط بين المشترين والبائعين.

يمكن للمتداولين شراء وبيع البيتكوين إما باستخدام Market Order أو Limit Order، وهو مماثل لما يحدث في البورصة الحقيقية. بالنسبة لتداول البيتكوين، يجب على المستخدم أولاً التسجيل في منصة مثل Binance مثلاً ثم المرور بعدد من عمليات التحقق من الهوية. وبعد تأكيد حسابك، يجب عليك وضع الأموال فيه قبل أن تتمكن من تداول البيتكوين والعملات الرقمية الأخرى.

ولكن قبل أن تبدأ في وضع أموالك واستثمارها في البيتكوين عليك أن تعرف بعض الأشياء أولاً.

ما مدى سرية الهوية وحسابات البيتكوين؟

البيتكوين يُعتبر عُملة مُشفرة وجميع بياناتك الشخصية تكون مُشفرة بالكامل ولكن العنوان العام لحسابك المُشفر يوضح جميع العمليات السابقة التي تمت من خلاله، لذلك اذا تم ربط العنوان بك فيُمكن أن يتم معرفة هويتك.

يُمكنك اعتبارك عنوان محفظتك هو (اسم مستعار) حيث هو العنوان الذي تتلقى البيتكوين من خلاله. يتم تسجيل كل معاملة تتضمن العنوان سواء بالإرسال أو الإستقبال في شبكة blockchain وستظل موجودة للأبد. وإذا تم ربط عنوان المحفظة بك فكل معاملة تمت ستكون معروفة لذلك، يُمكن اعتبار عنوان البيتكوين هو اسم مستعار وليس مجهول تماماً.

الآن لنعرف مزايا وعيوب البيتكوين

مزايا البيتكوين

أولاً لا يخضع البيتكوين لأي حكومة أو جهة تُسيطر على شبكة البيتكوين. حيث يضمن كل مُعدن مشارك في شبكة البيتكوين تلقائياً تشغيل البروتوكول. ويتمتع مستخدموا البيتكوين بسيطرة أكبر بكثير على معلوماتهم الشخصية وبياناتهم المالية من مستخدمي العملات الورقية وغيرها من أشكال الدفع الرقمية مثل بطاقات الائتمان، مقارنة بما يحدث في المُعاملات المالية التقليدية. كما أنهم يواجهون مخاطر أقل لسرقة الهوية من مستخدمي العملات الورقية وغيرها من أشكال الدفع الرقمية مثل بطاقات الائتمان والتي تحدث العديد من عمليات الإحتيال بها.

حيث يُمكن للمُحتالين الحصول على معلومات كافية حول هوية الشخص مثل اسمه أو عناوينه الحالية أو السابقة أو تاريخ ميلاده، وبياناته الخاصة فبإمكانهم ارتكاب سرقة الهوية. ولكن خطر سرقة الهوية أثناء استخدام العملات المشفرة منخفض بسبب مفاتيح التشفير الخاصة، والتي تُخفي هوية المستخدم وراء عنوان محفظة بيتكوين للعرض العام.

معدل Hashrate شبكة البيتكوين، وهو مقياس للقوة الحاسوبية الجماعية الإجمالية المشاركة في التحقق من صحة المعاملات على بلوكشين البيتكوين على مدار الساعة، يُحطم الأرقام القياسية باستمرار.

يؤدي ذلك إلى إنشاء أمان أكبر للشبكة حيث تُصبح سلسلة الكتل Bitcoin أكثر مرونة ضد إمكانية هجوم حيث سيحتاج المُحتال إلى نسبة 51٪ من قوة الـHashrate المُرتبطة بالشبكة حتى يكون بإمكانه تمرير عملية إحتيال، مما يضمن حماية الحقيقة المشتركة لشبكة البلوكشين.

مساوئ البيتكوين

قد تحاول الحكومات تقييد أو تنظيم أو حظر استخدام وبيع البيتكوين، كما فعلت بعض الولايات الأمريكية والصين من قبل. وعلاوة على ذلك، فإن تقلب أسعار البيتكوين هو دائماً في الأخبار، وهو سبب كبير لمُعظم الناس لتجنب قبول البيتكوين كشكل من أشكال الدفع للعديد من أصصحاب الخدمات لأنهم يخشون من انخفاض الأسعار. البيتكوين لا يزال يُستخدم لدفع العمليات غير المشروعة وغسل الأموال، للأسف. من ناحية أخرى، ولكن تعمل الوكالات المُخابراتية في جميع أنحاء العالم على تعزيز قدراتها في مجال الأمن السيبراني ومكافحة الجريمة المشفرة.

لا يمكن التراجع عن مُعاملات البيتكوين، يُمكن وضع هذا الأمر في المُميزات والعيوب أيضاً حيث أنها ليست دائماً أمر جيد. في حالة وقوع هجوم أو معاملة فاشلة أو تبادل احتيالي للمنتجات، يُمكن أن تصبح مشكلة كبيرة عكس Paypal مثلاً والذي يُمكنك من استعادة أموالك في حال قدمت دليلاً على تعرضك للإحتيال.

وأيضاً الكلمات والمفاتيح السرية لعناوين البيتكوين غير قابلة للاسترجاع فإذا أضاع المُستخدم كلمته السرية ووسائل الاسترجاع المُقدمة من المحفظة فلا يُمكنه استعادة أمواله للأبد.

مستقبل البيتكوين

قد تكون السنوات العشر القادمة حاسمة في عملية تطوير البيتكوين. وبصرف النظر عن الثورات المالية، هناك بعض الجوانب من بيئة البيتكوين التي يجب على المستثمرين توجيه اهتمام خاص لها.

وعلى الرغم من أن العديد من الحكومات في جميع أنحاء العالم مثل ألمانيا واليابان والسلفادور والعديد من الدول الأخرى قد اعترفت بها كوسيلة قابلة للتطبيق لدفع ثمن السلع، إلا أن المستثمرين ورجال الأعمال مثل (إيلون ماسك) و (وارين بافيت) مثلاً، حريصون على المُشاركة في هذه العُملات والاستفادة من التقلبات في أسعارها وتوجيه السوق لصالح مصالحهم الخاصة.

يُمكنك مُتابعتنا دائماً للحُصول على أحدث المعلومات عن البيتكوين والعملات المُشفرة وانتظروا مقالاتنا القادمة وتابعونا على فيسبوك ويوتويب للإستفادة من مُحتوانا المجاني دائماً. 

لا يوجد تعليقات

أضف تعليق